اهلأ وسـ ه ـلا
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكومة العراقية تجمد اللجنة الأولمبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ferrari
Admin
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مُساهمةموضوع: الحكومة العراقية تجمد اللجنة الأولمبية   الأربعاء مايو 21, 2008 2:44 pm

دعا رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الحكومة العراقية إلى التراجع عن قرارها القاضي بحل اتحاد كرة القدم المحلي المنتخب ديمقراطياً.

وكان مجلس الوزراء العراقي قرر تجميد عمل اللجنة الأولمبية العراقية وإيقاف مسؤوليات مكتبها التنفيذي وجميع الاتحادات الرياضية لحين إجراء انتخابات جديدة وتشريع قانون عمل جديد للجنة الأولمبية العراقية.

وقال بن همام: "اختير الاتحاد العراقي الحالي ولجنته التنفيذية عن طريق انتخابات ديمقراطية، ووحده الكونغرس يملك الحق في حل الاتحاد".

وأضاف: "الاتحاد الآسيوي يعترف ويتعامل فقط مع الاتحاد المنتخب شرعياً وممثليه".

وتابع: "قام الاتحاد العراقي بعمل ممتاز بالرغم من الصعوبات الكبيرة التي يواجهها، وبفضل هذه الجهود الجبارة توج المنتخب العراقي بطلاً لآسيا كما حقق منتخب الشباب نتائج جيدة في البطولات التي شارك فيها وفي دورة الألعاب الأولمبية".

وكشف: "لذا نناشد وزير الرياضة العراقي بإعادة الشرعية إلى الاتحاد العراقي لكي يستمر في القيام بواجبه".

وتابع: "تدخل الحكومة والقيام بحل الاتحاد العراقي الذي اختير بطريقة ديمقراطية بحسب قوانين الاتحاد الدولي سيعود بالسلبية على الكرة العراقية، وعلينا أن نتجنب هذه المواجهة".

ولم يتطرق البيان الصادر عن مجلس الوزراء إلى الأسباب التي تقف وراء القرار غير أنه أوصى بتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر مع منحها جميع الصلاحيات ولمدة ثلاثة أشهر لحين إجراء الانتخابات وتتكفل بإدارة نشاطات الاتحادات الرياضية والإشراف عليها.

وأشار البيان إلى أن عمل اللجنة المؤقتة ينتهي بانتهاء الانتخابات وتبليغ اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي بالنتائج.

هذا وقد انتقد مسؤولو اللجنة الأولمبية قرار تجميد عملها وإيقاف مهام المكتب التنفيذي لها معتبرين أن القرار سيشكل إحباطاً كبيراً للرياضيين العراقيين في الوقت الحاضر.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية العراقية بالوكالة بشار مصطفى: "لقد استغربنا هذا التطور الذي لا يخدم الرياضة العراقية والرياضيين في مرحلة حساسة وسيدفع بعجلة الرياضة إلى الوراء، نحن لا نعرف الأسباب التي تقف وراء هذا الإجراء الذي سيلقي بظلاله القاتم على مجمل الرياضة العراقية".

والمح مصطفى إلى أن اللجنة الأولمبية ستتخذ التدابير اللازمة انسجاماً مع لوائح العمل الأولمبي الدولي في إشارة إلى إبلاغ اللجنة الأولمبية الدولية بهذا التطور.

من جهته ذكر النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية العراقية ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد: "نستغرب كثيراً صدور مثل هذا القرار الذي لا يقبل التفسير سوى لكونه جاء على خلفية ضغوط مارسها وزير الشباب والرياضة لاستصداره".

وأضاف سعيد: "لا نعرف بعد الآن مصير المنتخبات والفرق العراقية التي تتأهب لمشاركات خارجية بعد هذه الأزمة التي نتوقع بسببها أن تلقى ردة فعل من الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي بإيقاف الأنشطة الرياضية في العراق مثلما حصل في عدة بلدان".

وأضاف سعيد: "اللجنة الأولمبية العراقية منبثقة رسمياً وشرعياً وباعتراف رسمي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي ولا يوجد أي مبرر لهذا التطور الذي سيجابه بقرارات لا تصب في مصلحة الرياضة العراقية".

يشار إلى أن اللجنة الأولمبية العراقية انبثقت رسمياً في شباط/فبراير العام 2004 إثر انتخابات جرت بإشراف اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي واختير فيها رئيس اللجنة الأولمبية العراقية أحمد السامرائي رئيساً لها بالإجماع وحسين سعيد نائباً أولاً لرئيس اللجنة بالإجماع أيضا.

وكان من ابرز انجازاتها إلغاء تعليق عضوية العراق في الأولمبية الدولية وعودة الرياضة العراقية إلى أحضان الأسرتين الدولية والقارية.

وتعد حادثة اختطاف رئيس اللجنة الأولمبية العراقية احمد عبد الغفور السامرائي في 15 تموز/يوليو 2006 وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي من قبل مجموعة مسلحة مجهولة أثناء اجتماع موسع للجنة واحدة من أبرز موجات العنف التي طالت الرياضيين والشخصيات الرياضية العراقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://formula1.yoo7.com
 
الحكومة العراقية تجمد اللجنة الأولمبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الرياضة-
انتقل الى: